lundi 23 avril 2007

حوار الحضارات.. بالمدح النبوي!!

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:‏ فإن المدائح النبوية من الأشعار والقصائد التي قيلت وتقال في رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏ مشروعة، بل إن الإنسان ليؤجر عليها إن أحسن القصد في ذلك. وقد كان الشعراء من ‏الصحابة يمدحون رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويدافعون عنه، ويهجون المشركين، وهو ‏يسمع، بل قال لحسان بن ثابت كما في الصحيحين(( يا حسان أجب عن رسول الله، اللهم ‏أيده بروح القدس)).‏ لكن بشرط أن لا تحتوي هذه المدائح على باطل: من غلو في رسول الله يجاوز الحد المشروع، والغلو الذي نعنيه هو مجاوزة الحدّ المعقول والمفروض في العقائد الدينية والواجبات الشرعية . ‏ومن مظاهر الغلو في حب الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ الاستغاثة به، أو ترديد ألفاظ العشق ونحوها، مما لا يليق نسبته إلى رسول الله ـ صلى الله ‏عليه وسلم . وقد حذر النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أمته من الغلو عموما فقال صلى الله عليه وآله وسلم : « إياكم والغلو ، فإنّما أهلك من كان قبلكم الغلو في الدين» . يقول فضيلة الشيخ ابن جبرين من علماء المملكة العربية السعودية : يقول ابن القيم: للربّ حقٌ ليس يُشبه غيره ولعبده حقٌ هما حقان لا تجعلوا الحقين حقاً واحداً، أي :لا تخلطوا بين الحقين، فحق الله تعالى منه أن نعرفه ونعبده وندعوه ونعظمه ونعتقد صفات كماله ونعوت جلاله. أما حق النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فهو تصديقه؛ فنشهد بأنه مرسل من ربه، ومن كذب برسالته لم يصح إيمانه؛ وذلك لأن معرفة الله، ومعرفة حقوقه، ومعرفة العبادة ومعرفة الإيمان باليوم الآخر، ومعرفة العبادات كلها، إنما جاءت بواسطته، فهو الذي جاءنا بالقرآن، وهو الذي شرح لنا القرآن، وهو الذي علمنا هذه السنة، وعلمنا كيفية الأعمال؛ إذاً فله حق على أمته أن يشهدوا له بأنه مرسل من ربه، ثم يشهدوا أيضاً بفضله وبمزيته، وبما أعطاه الله من الفضل وفضّله على الأنبياء قبله . أهـ فإذا احتوت المدائح النبوية على مثل ذلك فإنها تصبح غير مشروعة، بل قد تؤدي بصاحبها إلى ‏الفسق والبدعة، أو الكفر بحسب الحال والمقال، فما اشتمل من الشعر على الحق فهو حق، وما ‏اشتمل على باطل فهو باطل.‏ ولا شك أن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ أحق الخلق بكل تعظيم، وليس من تعظيمه أن نبتدع ‏في دينه بزيادة، أو نقص، أو تبديل، أو تغيير لأجل تعظيمه به وإن كان بحسن قصد فإن ذلك ‏لا يبرر صحة العمل. وكمال محبته ـ صلى الله عليه وسلم ـ وتعظيمه في متابعته وطاعته واتباع أمره، وإحياء سنته ‏ظاهراً وباطناً، ونشر رسالته التي جاء بها، والدعوة إليها، فإن هذه طريقة السابقين الأولين ‏من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان. والله أعلم.‏ !

ناس الغيوان...ظاهرة القرن


ناس الغيوان...هذه المجموعة التي خرجت من صلب آهات المجتمع ا لمغربي....هؤلاء الرجال البسطاء... أبناء الأحياء الفقيرة... لم يتدربوا في معاهد الموسيقى... أو في الصالونات المكيفة....أو الأحياء الراقية... أو وسط الماكياج..... والموضة الأجنبية... ناس الغيوان... المجموعة الشعبية بامتياز....حبيبة الجماهير.... الرئة التي تزفر أنات وآهات الفئات المسحوقة.... المجموعة التي صرخت بأفواه المظلومين...المجموعة التي لم تخضع لترغيب أو ترهيب.... لم تتطلع للأعالي....أو النجومية البراقة تحت أضواء مزيفة....أضواء كاشفة ... تكشف زيف بعض المرتزقة تحت عنوان الفن.... تكشف سوءة كثير ممن ينعقون بما يسمعون.......
ناس الغيوان نبض التغيير والثورة على الظلم والطغيان...(القرن العشرين هذا.... عايشين عيشة الدبانة فلبطانة.... راه الفرق عظيم بين التفاح والرمانة... ..لا دوا يداوي....) ناس الغيوان الروح التي يجب أن تحيا من أجل الفن الراقي الملتزم... أن تبدع من جديد... أن تكون خلفا جديدا .يحمل المشعل من جديد ..ليظل صوت الغيوان صداحا...في كل الأرجاء...يقول "لله ياسفينة فين غاديا بينا" ....السفينة التي يجب أن تصل بنا إلى بر الأمان...السفينة التي نحن ركابها... ونحن الذين يجب أن نحافظ عليها من قراصنة البحار... ومن دسائس الدخلاء الذين يحاولون عبثا إغراقنا في غياهب محيط الظلم والفساد...أو تحطيمنا على صخور الرذيلة والانحلال.....وأخيرا تحية إلى مناضلي ناس الغيوان... وكلنا معكم ناس الغيوان...مادام في الأرض صراع بين الحق والباطل.

أنبأت الظاهرة الغيوانية بالشيء الكثير... أنبأت بإحياء الغناء الجماعي بزخم كبير... وأنبأت بالإصرار على السير في تشييد عالم تتناغم فيه الأشياء والأقوال والناس، وأنبأت بخطاب يعلن عن موت التواصل الشفاف، ومن ثمة أعطت مكانة مرموقة للمتلقي المتعدد، فكان النص الغيواني متعددا وجامعا. متعددا من حيث التأويلات الممكنة وفق العوامل الممكنة غير المتحققة، ومتعددا من حيث انكشاف النص الغيواني عن النصوص المكونة له.
لقد كانت الظاهرة ظاهرة ثقافية عميقة ارتبطت بمجمل التحولات الفكرية والفنية والاجتماعية والسياسية التي أفرزتها الفترة الممتدة من 1965 إلى ,1972 وما أنبأت به ظاهرة ناس الغيوان لا ينفصل عما أنبأت به الشروط العامة التي أطرت مجمل الممارسات في تلك الحقبة.
التجربة الغيوانية تحكمت فيها عوامل خارجية وداخلية، عوامل ترتبط بالخبرة، بالجانب الصوتي والتطويري للغة، وبالمعرفة الدقيقة بعلم الموسيقى، وتربط بعدم مواكبة المختصين للأغنية، بما هو نشاط لغوي ـ موسيقي بالتقويم والتصحيح والإنضاج (1).

عوامل نشوء ظاهرة ''ناس الغيوان''

بروز الظاهرة يعود إلى حد ما إلى نجاح الأغنية الشعبية، وذلك بفضل الآخر الذي أضفى على ميراثه البدوي والتقليدي قيمة جديدة، ويعود أيضا إلى النظرة المتعاطفة لمجموعة من الفنانين الأجانب، الذين لم يتوقفوا لحظة عن توجيه الاهتمام لذلك التراث الفني المحلي، كما يعود إلى تصور المجموعة التي تمتلكها بعض هذه التشكيلات، وهو التصور الذي يعتبر ثاتبا من ثوابت الأغنية الشعبية، وقد تأثرت الأغنية الغيوانية بالمحيط العام للأغنية في العالم، الشعبية منها، التي جاءت في سياق تصاعدي كجواب على ضرورة ملء الأغنية بمفجرات شعبية تتناسق وآلام ومطامح الخط الصعودي للإنسان، وتتجاوب مع عصر يقبر أعاصير الظلام.
يذهب بوجمعة زوليف ومحمد الدرنوني إلى تسمية ناس الغيوان بـ''الدراويش الجدد''، وناس الغيوان هو الترجمة المطابقة لأهل التجوال، التي تفسر بشكل إيجابي بتوابع المغامرة والتسكع والغناء والاحتفال... في وسط المسرح ذاته الذي انبثق منه ناس الغيوان وقالوا بالاتباع فيه: إن بعض الأفراد من المجموعة وقد كانوا ملتفين حول الطيب الصديقي منذ ,1967 الذي كان حينئذ مدير المسرح البلدي بالبيضاء... شاركوا في مسرحيات ذاع صيتها كمسرحية ''الحراز'' و''سيدي عبد الرحمان المجذوب'' أو ''مقامات بديع الزمان الهمداني'' وشارك إلى جانبهم بعض أفراد مجموعة ''جيل جيلالة''.
أدخل ناس الغيوان للتراث الموسيقي المغربي، الذي تبدو أشكاله متوزعة بطريقة تقليدية بحسب الفئات أوا لفئات العرقية/الثقافية، تقلبات شكلية طالت الأشكال العربية الأندلسية أو المصرية/الشرقية، والأشكال الزنجية الإفريقية من جهة أخرى، وثارت الأغنية الغيوانية أساسا ضد الشكلين السائدين للأغنية الوطنية: الأغنية العصرية التي تستوحي الشرق (المشرق)، التي هي بمثابة تحول ماسخ يمارسه تغريب الأشكال العربية، خاصة منها المصرية/اللبنانية، كما تمارسه الأشكال الغربية بصفة خاصة، وهي الأشكال التي كانت تجربتها بئيسة، والشيء نفسه يقال بالنسبة لعصرنة الآلات الموسيقية
الأغنية الغيوانية: نماذج تقريبية

الأشعار والموسيقى: إن التوفيق الذي مارسته المجموعة للأدوات الفنية المتباينة لا يمكن أن يتصور بمعزل عن ''التوليف'' الذي مارسه الفنانون التشكيليون من جهة، ومن جهة أخرى، فإن النص الشعبي يمارس في هذا المجال تأثيرا على الاختيار الموسيقي الذي ينتج عنه تطابق بين بعض الموضوعات الشعرية والموضوعات الموسيقية أو الأنغام، وقد استطاعت المجموعة تطوير واستغلال الإرث الموسيقى في مجالات متعددة، من بينها: >الموضوعات الدينية الصوفية التي تأتي بأنغام وإيقاعات مطابقة: النغم الكناوي والحضرة العيساوية (إيقاع وموسيقى الجدبة) والأمثلة المجسدة لذلك أغنية ''الله يا مولانا الله'' ,1972 وأغنية'' غير خدوني'' ''1974 ـ موضوعات ''اللطفية'' التي تتلاءم مع الأنغام العربية الأندلسية، وهي حالة أغنية ''مزين امديحك'' وأغنية ''حن واشفق'' 1976 ـ 1977 ـ الموضوعات التي تتخذ ملامح تشدها إلى العروبة وهي في أغلبها مسندة بأنغام من الجنوب، وهي حالة أغنية ''حمودة'' ,1974 وأغنية ''النادي أنا'' 1976 وأغنية ''ضايعين'' 1977 ـ الموضوعات التي هي ذات مضمون نوسطالجي (الحنين إلى مسقط الراس) تغنى في أغلب الأحيان بأنغام ''العيطة'' كأغنية ''فين غادي بيا أخويا'' والصينية'' 1971 ـ 1973 و''الحصادة'' 1974 ـ 1975 و''الشمس الطالعة'' .1977
نماذج تقريبية: وللتقريب نطرح نماذج يستدعى فيها المجذوب الذي كانت نصوصه تعبيرا ذاتيا عن همومه التي ترجع إلى أسس موضوعية، استغلها الغيوان للتعبير بها عن حالات اجتماعية تتفاوت ضراوتها مع تباين بسيط في الألفاظ:
المجذوب: قلبي تقطع بالماس ماجابر انلوحو
من كان كواي للناس يصبر لكيات روحو
الغيوان: قلبي تقطع بالماس ما جابر انلوحو
من كان كواي للناس صار كيا لروحو
المجدوب: يا قلب نكويك بالنار وإذا بريت نزيدك
يا قلب خلفتي لي العار وتريد من لا يريدك
الغيوان: يا قلب نكويك بالنار ويلا بردتي نزيدك
يا قلب خلفتي لي العار وتريد من لا يريدك
والملاحظ أن هناك تنويعات لفظية لا تقل دلالة عن الجو العام الذي احتوى رباعيات المجذوب، والتأطير الذي طبع الرباعيات يمزج بين التساؤلات عن الأمل، والأمل المجسد كواقع والنقيض الجاثم على أحشاء الغيوان
المجذوب: قلبي جا بين المعلم والزبرة
والحداد مشوم ما يشفق عليه
يردف له الضربة على الضربة
وإذا برد زاد النار عليه
الغيوان: قلبي جا بين ايدين حداد
حداد ما يرحم ما يشفق عليه
ينزل الضربة على الضربة
وإلا برد زاد النار عليه.

القضية الفلسطينية والرؤية الغيوانية:

ما بين سنتي 1973 ـ 1974 غنت مجموعة جيل جيلالة ''القدس'' ومجموعة ناس الغيوان ثلاثية فلسطينية تتكون من ''مزين امديحك'' و''يا صاح'' و''غير خدوني'' وغنت لمشاهب ''بين الكديات''، ولقد اتسمت هذه الإنتاجات المتزامنة بطغيان الطابع الرومانسي، الذي يستقطبه الحس الديني والتعاطف الصوفي مع القضية، فالغيوان طرحوا القضية في إطار رومانسي ـ صوفي بين الأمل واليأس، والاستجابة والتحدي:
مولانا صرختو قريبة لعلم ماراد بين حرف الكاف والنون
ويرد الراشية جديدة
سيدي ما تضرك عليه المكنون
والله إلا بغا ينطق لكون الحجار الصامتة تتكلم.
والله إلا بغا يصدق لكون العبد في صدفة يغنيه.
وفي أغنية يا ''صاح'' يقدم نص الغيوان الإنسان العربي الفلسطيني في قمة العزلة يواجه مصيره لوحده، ولكن النص يقدم لهذه الوضعية بابتهال إنسان ينطق بنفس ضمير المتكلم، قد يكون الإنسان الفلسطيني منظورا إليه بعين مغربية غيوانية.
يا صاح راني وسط الحملة ورخيت الشملا ومافات الحملا
إلا تفاجا الضباب الداير بينا يا هلي وصلح الوقت
وصار علمنا واقف على دربنا يا هلي
اليوم نصبغو دارنا بالبيض
وينا وينا شاوروا علي
أولفي والدنيا ما تدوم.
بكاو حتى عياو بالدمع نجالي
حالي تبدل حالو هذا حوال
والعديان فجنابي كلها يشالي
شي سالب عقلي شي عجبو الحال
وأنا وسط الحملة وحدي نلالي
أما الأغنية الثالثة من الثلاثية فهي أغنية ''غير خدوني''، تضع القضية الفلسطينية بين يدي الإنسان ليكتب قدره بالدم ويقرر مصيره بالاستشهاد:
غير خدوني لله خدوني قلبي جابين يد الحداد
ينزل الضربة على الضربة ويلا برد زاد النار عليه
سيل سيل بالدم المغدور الدم المغدور ما نسلم فيه
حق المظلوم أنا ماندوزو يا طاعني من الخلف
موت واحدة هي غير خدوني.

تبقى ناس الغيوان إحدى المجموعات المعبرة عن هموم الأمة، وعن فئات من المجتمع المغربي، تناهض جهاز المتطلبات، ونتساءل مع حنون مبارك إلى أي حد يعتبر إنتاج الغيوان شعبيا؟ أعتقد أنه لا يمكن بصفة قطعية إغفال محاولة التأصيل الغيوانية الشعبية المغربية في إحيائها لتراث شفهي، وموسيقى مقموع وفي طابعها الرافض... وتبقى الظاهرة الغيوانية إنهاضا للأغنية الشعبية الحقة ومدا لها بدماء تسكب عليها حرارة التلاحم مع الجماهير، فناس الغيوان عملة صعبة ملك لكل المغاربة.

المغربيات يقبلن على الحجاب العصري وبعضهن يلجأن إليه كموضة عابرة


الظاهرة انتعشت بشكل كبير في صفوف الشابات من الطالبات والموظفات، حيث تفاعلت نسبة كثيرة من المحجبات المغربيات، وخصوصا الشابات منهن، مع مظاهر الحجاب العصري، الذي انتشر بشكل كبير في صفوف النساء الشرقيات، قبل أن يصبح موضة لدى العديد من المحجبات المغربيات اللواتي تخلين عن مظاهر الحجاب التقليدي القديمة (الجلباب والمنديل) وتجاوبن بشكل منقطع النظير مع مظاهر العصرنة التي أدخلتها المرأة الشرقية على الحجاب.ويرى العديد من المتتبعين أن مظاهر العصرنة التي طالت الحجاب نبعت في الأصل من المجتمعات الشرقية، حيث ألفت النساء رؤية مذيعات محجبات لا يتوانين في الاستعانة بآخر تقليعات الموضة ووضع الماكياج المثير وإدخال بعض التعديلات على اللباس، بحيث لم يبق ذلك اللباس التقليدي الفضفاض المتعارف عليه، يغطي جسد المرأة بعناية ويحرص على ألا يظهر منها سوى الوجه واليدان، وإنما خضع لعدة تعديلات تتلاءم ومستجدات العصر، وهكذا، فإن الألبسة الضيقة والألوان الجذابة لم تبق حكرا على المتبرجات وحسب، وإنما طالت ألبسة المحجبات اللواتي تفاعلن مع المستجدات التي أضفتها العصرنة على الحجاب. وظاهرة الحجاب العصري لم تعد تقتصر على دول بعينها، بل إنها أصبحت ظاهرة عامة في كافة الدول العربية.الحجاب العصري استقطب أيضا عددا كبيرا من المتبرجات اللواتي لجأن إليه نتيجة إعجاب فقط، وليس عن قناعة، إذ غالبا ما تعمد المتأثرات بجمالية لباس الحجاب العصري إلى التخلي عنه بعد حين. وتبعا لذلك، عمدت العديد من دور الموضى إلى ترويج صور متنوعة من الحجاب على أنها حل وسطي ترضي به المحجبة ربها، وفي الوقت نفسه تساير مجتمعها وتحافظ على أناقتها. وأغرقت الأسواق بنماذج من لباس الحجاب العصري، إذ أصبح مألوفا في الآونة الأخيرة رؤية محجبة تحشر جسدها في قماش يكون مشدودا بقوة إلى جسدها حتى أنه يكاد يعرقل تحركها أثناء السير. ومنذ فترة زمنية قصيرة، ظهرت أنواع من الحجاب الذي يعتمد لباسا ضيقا وطويلا يعلوه خمار معقود تحت الرقبة ليظهر من الأذنين إلى فوق الصدر.وباتت دور الأزياء وصيحات الموضة تنسج للنساء المحجبات نوعا من الملابس الضيقة والقصيرة والمفتوحة. وأصبحت مجلات الأزياء وغيرها توجه المحجبات إلى نوع معين من الملابس في الصيف أو في الشتاء، حتى أضحت بعض المحجبات أسيرات لآخر التقليعات وأحدثها، والتي تتشابه في كثير من الأحيان مع لباس المرأة المتبرجة. وأخيرا قامت إحدى دور الأزياء المكلفة بتصميم لباس المحجبات بعرض ملابس سباحة خاصة بالمرأة المتحجبة. وقد بدأ الإقبال عليه بعد عرضه ربيع السنة الماضية،... إضافة إلى التفنن في نسج الألبسة القصيرة والضيقة أو الخفيفة، ومن ذلك لبس السروال الضيق الذي يصف حجم رجل المرأة، وكذلك بطنها وخاصرتها، وغير ذلك... ومن مظاهر الحجاب العصري المنتشرة كذلك، إظهار العينين وجزء من الوجه. وتعمد بعض المحجبات إلى اكتحال العين ووضع الماكياج لتبدون بشكل لافت ومثير. وهناك فئة أخرى من المحجبات يرتدين لباس الحجاب ولكن فوقه ثوب مشقوق الجانبين أو فوقه تنورة مفتوحة من الخلف أو عباءة فوق سروال يكون في كثير من الأحيان ضيقا. ظاهرة الحجاب العصري لفتت انتباه العديد من الجماعات الإسلامية، التي حذر بعضها من التجاوب مع مثل هذا النوع من "الفتنة"، فيما أخضعت جماعات أخرى الظاهرة لنقاش كشف أن تأثر الشابات المغربيات بأناقة الحجاب المشرقي كانت من بين أهم الأسباب الكامنة وراء ذيوع نمط الحجاب العصري في صفوف المحجبة المغربية. وفي هذا الإطار، قال أحمد عدلون، إمام بمسجد النور بالرباط، وأستاذ بجامعة محمد الخامس، إن العلماء ذكروا شروطا للباس المرأة المسلمة العارفة لدينها والحريصة على حيائها، مشيرا إلى أن ظاهرة الحجاب العصري ليست مرفوضة تماما، وإن ما يرفض هو الغلو في إبداء الزينة وإظهار المفاتن، ذلك أن ارتداء المحجبة للباس عصري أمر مقبول شريطة أن يستر عورتها ولا يظهر مفاتنها.وأشار المتحدث ذاته إلى أن الشروط التي حددها العلماء للباس المرأة المسلمة تنص على أن يكون ساترا لجميع البدن وكثيفا غير رقيق، لأن الغرض من الحجاب الستر، فإذا لم يكن ساترا لا يسمى حجابا، لأنه لا يمنع الرؤية ولا يحجب النظر. وأضاف قائلا: كما ينبغي أن لا يكون لباس الحجاب زينة في نفسه أو مبهرجا ذا ألوان جذابة يلفت الأنظار لقوله تعالى "ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها". ومعنى ما ظهر منها، أي بدون قصد ولا تعمد.كما ينبغي أن يكون، يقول، واسعا غير ضيق ولا يشق عن البدن، ولا يجسم العورة ولا يظهر أماكن الفتنة، وألا يكون كذلك الثوب معطرا فيه إثارة للرجال لقوله تعالى "إنما المرأة إذا استعطرت فمرت على القوم ليجدوا ريحها فهي زانية". وبخصوص لبس المرأة المحجبة للسروال، قال أحمد عدلون، ينبغي للباس المرأة المسلمة ألا يكون فيه تشبه بالرجال. من جهتها، قالت حكيمة النضراني، أستاذة الدراسات الإسلامية بجامعة القاضي عياض بمراكش، إن تطور لباس المرأة المحجبة أمر فرضته الضرورة، والمتغيرات التي عرفها المغرب، حيث فرض خروج المرأة للعمل نوعا ونمطا معينا من اللباس. وأردفت قائلة: غير أن المشكلة تكمن في غلو بعض الشابات المحجبات في استعمال الماكياج الظاهر والملابس الضيقة التي تكشف عن بعض تفاصيل الجسم، الشيء الذي أعطى صورة مشينة لدى الكثيرين عن الحجاب العصري، والحال أن التجاوب مع التطورات أمر مقبول شريطة عدم الغلو.العديد من الشابات المحجبات أبدين إعجابا كبيرا بمظاهر الحجاب العصري، ولم تتوان الكثيرات في الاعتراف بأنهن يلجأن إليه في إطار الموضة، إذ غالبا ما ينبهرن بطبيعة وألوان "الشالات" والمناديل، وبطريقة وضعها فوق الرأس، إذ تعمل على تركيز ملامح الوجه بشكل كبير وخاصة الأعين المكتحلة، التي تظهر بشكل واضح. وأشارت حكيمة النضراني إلى أن القصد الإلهي في آيات الحجاب واضح، وهو ما يفهم من غض الأبصار والتزام الحشمة والوقار وعدم التبرج تبرج الجاهلية. أما كيفية ذلك، تضيف، فتتداخل فيه أمور كثيرة، على رأسها تغير العادات وما يرتضيه الضمير، وهذا كله يندرج في إطار الأخلاق، فلا ذنب ولا لوم على المرأة إذا هي لبست اللباس العصري أو اللباس التقليدي، فليس اللباس ذاته هو الذي يحمي من مقدمات المحظور، لأن المحظور نفسه يمكن أن يحصل في عصرنا بالحجاب الذي يلف سائر جسم المرأة ولا يحصل بالسفور. ويقول عبد القادر سطور، صاحب محل لبيع لباس الحجاب، إن الإقبال على هذا النوع من اللباس أصبح كبيرا في السنوات الأخيرة. وأضاف أن الأمر لم يعد مقتصرا على الطالبات، بل امتد إلى النساء الموظفات... وغيرهن، وذلك نتيجة التطورات التي أدخلت عليه.وقال المتحدث ذاته، إن أثمنة لباس الحجاب تكون مرتفعة هي الأخرى تبعا لنوع الثوب، وطريقة الخياطة.... وأردف قائلا : "إن بعض الدول العربية تستورد هذه الملابس من الشركات والمصانع التركية التي اشتهرت بتصميم وترويج لباس الحجاب، وقد غزت المنتوجات التركية الأسواق المغربية نظرا لتصاميمها الحديثة والمتطورة".اللباس التقليدي المغربي طالته هو الآخر مظاهر العصرنة، إذ عمدت بعض دور الأزياء المغربية إلى تصميم لباس تقليدي خاص بالمحجبات، ويعتمد أساسا جلبابا قصيرا يعلو على الركبة ويضيق من جهة الصدر، وسروال "جينز" مزركش بقليل من القماش المستعمل في الجلباب، وهو الأمر الذي تفننت فيه العديد من دور الأزياء التقليدية في الآونة الأخيرة، وأعطت بالتالي للحجاب مظهرا تقليديا وعصريا في الوقت ذاته. وهذا النوع من اللباس تفاعل معه العديد من النسوة، بمن فيهن الرافضات لمظاهر الحجاب العصري. ليمثل الزي التقليدي بشقيه التقليدي والعصري حلا وسطا يرضي المحجبات الملتزمات والمتحررات أيضا. إن مسألة الحجاب العصري أمر اختلف فيه العلماء والفقهاء، وشخصيا أرى أن محجبات اليوم تمادين في الانفتاح، لدرجة أصبح من الصعب التفريق بين المحجبة والمتبرجة. ثم إن تعصيب الرأس بالمنديل ليس حجابا، فالحجاب الحقيقي يرمي إلى ستر جسد المرأة كاملا وليس شعرها فحسب. محمد مشرف ناظر أوقاف إن الحجاب الحقيقي ليس هو أن تحشر المرأة جسدها في لباس ضيق وشفاف يكشف عن مفاتنها، كما هو حال العديد من المحجبات اليوم، لذلك فأنا أفضل ألا أكون من طينة هؤلاء اللواتي يسئن للحجاب من خلال أنواع الألبسة والماكياج الذي يلجؤون إليه.الحجاب الحقيقي هو عن طريق اللباس المحترم وأساسا التقليدي منه. أمينة فاقر طالبة أنا أرتدي الحجاب منذ أزيد من عشر سنوات، ولم أعمد في يوم طوال هذه الفترة إلى لبس لباس عصري. أنا أومن بأن الجلباب والمنديل هما الكفيلان بمساعدة المرأة على التحجب وليس اللباس العصري الفاتن والمتطور، والذي يكون أكثر فتنة. ميلودة بورقادي موظفة الحجاب العصري فرضته الضرورة والتطور الذي ساد مختلف مناحي الحياة. وعند ظهوره، أعجبت به، وارتديته لمدة معينة، وكنت أضع الماكياج وألبس الجينز... إنه فعلا لباس مثير يعجبني. بشرى طواف ممرضة أحيانا تثيرك المرأة المحجبة ذات اللباس العصري أكثر من غيرها من المتبرجات، وذلك نظرا للعصرنة التي طالت لباس المحجبات، إذ أصبحت دور الأزياء تنتج لباسا مثيرا وفاتنا لا يستر جسد المرأة بقدر ما يتفنن في وصف كل تفاصيل الجسد.

النساء..و المحرقة الأنيقة!

التدخين او المحرقة الانيقة كما يطيب للبعض ان يطلق عليها حتى صارت تستهوي الكثير من فتياتنا بعد ان كانت صفة لصيقة بالشباب، حتى وصل بهن الحد ان لا يطيب لهن الخروج الا وبرفقتهن دخان يزين بها حقائبهن كما يدعين ليحلين اصابعهن في جلساتهن وبرفقة الصديقات، بل والاكثر من ذلك صارت لعلب الدخان ما يزينها هي الاخرى من جلود مفصصة وحقائب بسلاسل براقة تحيط علب الدخان لتزيد بريقها في اعينهن لتزيغ انظارهن عن رؤية مضارها وتزيد استمتاعهن بعد ان كانت رائحتها مثار اشمئزازهن وغضبهن اذا ما كان الذي يجلس بجوارهن مدخنا، فما الذي جعل فتياتنا اليوم يولعن بالتدخين هل صارت سمة العصر الذي نعيشه تماشياً مع الديمقراطية التي تتردد صداها من حولنا وعلى مسامعنا كل يوم، ام انها رغبة اخذت تزحف نحونا بعد الانفلات الذي حدث في اكثر من مجال من مجالات حياتنا اليومية في ظل الاحتلال!.
والذي يثير الاستغراب حقاً ان ظاهرة التدخين اصبحت عامة ومشتركة لدى الكثير من الفتيات ربما يكون التقليد او المشاعر المشتركة رغم كل التحذير من مضاره والادراك الكبير لما فيه من محاذير شرعية الا ان الكثيرين يصرون على التدخين نساء كانوا ام رجالاً والملفت للنظر اكثر اتساع ظاهرة التدخين بين طالبات الجامعة الشريحة المثقفة والتي من المفروض ان يكن الاكثر وعياً بمضاره وآفاته.سناء ( طالبة جامعية) تؤكد هذه الظاهرة فقد شاهدتها بام عينيها رغم انكار البعض لها عندما كان يثيراستغرابهن رائحة الدخان التي تملأ الغرف المغلقة والحمامات والمغاسل وتقول:* القلم ورشفة دخان!فضولي دفعني الى تتبع بعض الفتيات اللاتي اخذت اشك بهن بسبب الخلوة المستمرة دون معرفة الاسباب وقد تأكد الشك عندي حينما رأيت مجموعة من الطالبات في منظر مثير للاشمئزاز وهن يتلذذن برشفة الدخان عندها كرهت الدخان والمدخنين اكثر بعد ان رأيت منظر فتيات في مقتبل العمر من المفروض ان يكن واعيات، وهن يحملن سيجارة بين اصابعهن في مكان المفروض ان لا تعرف اصابعهن فيه غير مسك القلم والتزود بالمعرفة.*ومنهن جريئاتاما سهى فقد تكلمت عن التدخين في الجامعة بكل جرأة وصراحة واعربت عن حبها الشديد للتدخين وولعها بالمدخنين وعدم خجلها من كونها مدخنة وتخفي الامر سرا عن اهل بيتها.سألناها عن كيفية تأمين الدخان لديها وكونها فتاة هل تخجل من شراء الدخان من الباعة؟فأجابت:انا لا اخجل من شراء الدخان ولكن اخاف من ان يراني احد من معارفي فيخبر اهلي لهذا فانا اعتمد على ابن اختي الصغير الذي يشتري الدخان لي مقابل ما اقدمه له من حلوى ونقود حتى لا يخبر احد بالامر بالاضافة الى الاستعانة ببعض زملائي في الجامعة ممن اثق بهم.يبدو ان الذي يتتبع اخبار الناس يسمع ويرى عجباً فكثير من فتياتنا انفتحن على الحياة حتى وصل بهن الحال الى هذا الحد من الجرأة والادهى ان يكون الشباب صيداً لرغبات الفتيات بان يوفرون طلباتهن ويكونون تحت امرتهن دون مراعاة لدواعي اجتماعية عديدة.واذا كان التدخين آفة، فان المدخنين يزرعون بيننا آفات اضافية كتعويد الصغار على الكذب والتستر على الاخطاء وربما التدخين ايضا يقول ياسر 22 سنة طالب صحفي يرجع انتشار التدخين بين نسائنا وبالاخص فتياتنا الجامعيات في اغلب الاحيان الى شعورهن بالتحرر من قفص المدرسة واطار البيت وعالمهن الضيق الى عالم اوسع وشعورهن بالنضوج والحرية والحق في التصرف واتخاذ القرارات والتي تعتبر خطوة التدخين خطوة اولية نحو الحرية التي يجب ان يتمتعن بها كما يعتقدن
الواقع العملي اثبت ان المدخن الذي يدمن التدخين يصعب عليه تركه الا ما ندر ومن خلال اسئلتنا لاكثر من امرأة مدخنة اجبن انهن لم يقطعن التدخين طيلة فترة حملهن او رضاعتهن بينما بعضهن اجبن بانهن قللن منه ولكن لا يمكنهن تركه نهائياً فما هي الاسباب التي تدفع بالمرأة الى التدخين؟

أطفال الشوارع في المغرب : ظاهرة مقلقة


أضحت ظاهرة أطفال الشوارع بالمغرب من الظواهر التي تثير قلق المجتمع المدني بالمغرب خصوصا أمام تناميها و ازدياد عدد أطفال الشوارع بالمدن المغربية الكبرى يوما عن يوم.

في الغالب ، لا تخلو مدينة مغربية من أطفال في حالة يرثى لها.تجدهم في مواقف السيارات.. قرب المطاعم .. على الأرصفة .. في الحدائق.. لا ملجأ لهم و لا مسكن، فهم يتخذون بعض الأماكن و الحدائق المهجورة مكانا للمبيت ، مفترشين الأرض و ملتحفين السماء.

معظمهم – للأسف – ينحرفون، فيتعاطون التدخين و المخدرات بل الكحول أيضا، و قد تطور الأمر ليصل إلى حد الإجرام في عدد من الحالات.

و لا أحد يستطيع أن يلومهم لوما مباشرا، فهم ضحايا قبل أن يكونوا أي شيء آخر ، ضحايا عوامل مجتمعية و اقتصادية لم ترحمهم و لم تترك لهم فرصة للخيار أمام صعوبة الظروف التي يعيشونها.

أسباب الظاهرة :

1 – الطلاق: نستطيع اعتبار الطلاق من الأسباب الرئيسية لاستفحال هذه الظاهرة، ذلك أن افتراق الوالدين يعرض الأبناء للتشرد و الضياع بالضرورة، و يكفي أن نعلم أن 90 % من أطفال الشوارع لديهم آباء و أمهات ، إما أب أو أم. فهم ليسوا لقطاء.

هؤلاء الأطفال نستطيع تقسيمهم إلى ثلاثة أنواع:
- أطفال يعيشون بين الشارع و البيت.
- أطفال يشتغلون بالشوارع، و أغلبهم يحققون دخلا لا بأس به.
- أطفال يتعرضون للاستغلال البشع من طرف الشارع ، إما عن طريق تشغيلهم في ظروف صعبة أو عن طريق الاستغلال الجسدي.

2- الفقر : ذلك أن المغرب من أكثر الدول العربية التي تشهد هجرة مكثفة من القرى إلى المدن، و التي تسفر عن بون شاسع في المستويات المعيشية بين الأسر، فتضطر الأسر
الفقيرة – بسبب عدم كفاية أجرة الأب مثلا – إلى دفع أبنائها للعمل بالشارع.

يقول الطفل عبد السلام، 13 سنة : " إذا لم أعد للبيت في آخر اليوم بمبلغ 30 درهما (3 دولارات ) فإن أبي سيقتلني ضربا، لذا لا أستطيع الرجوع إلى البيت إلى بعد الحصول على هذا المبلغ حيث أضطر للعمل في عدة مهن في اليوم الواحد".

3 – المشاكل الأسرية : فالأطفال حساسون بطبعهم، وكل توتر يحدث داخل البيت يؤثر سلبا على نفسية الطفل الهشة فيجد بالشارع ملاذا لا بأس به بالنسبة لما يعانيه.

يقول كريم ، 16 سنة : " أفضل الشارع على البيت، فهناك دائما صراع في المنزل بين أخي الكبير و والدي، حيث يقوم الأول بسرقة الأمتعة مما يجعل أبي يطرده من البيت و هناك دائما مشاحنات بينهما"

4 – الانقطاع عن الدراسة : ذلك أن كل أطفال الشوارع هم أطفال لم يكملوا تعليمهم لسبب أو لآخر، حيث يصبح وقت الفراغ أطول و الآفاق

المستقبلية أضيق، فينضمون بالتالي إلى قافلة التشرد.

النتائج

لعله من العدل أن نقول دون حذر أن نتائج هذه الظاهرة هي نتائج خطيرة و خطيرة بالفعل، و لها تأثير كبير على المجتمع ككل و خصوصا هذه الشريحة التي يفترض أنها تمثل أجيال المستقبل.
و يمكن أن نلخص النتائج فيما يلي :
- الانحراف : إن خروج طفل في العاشرة من عمره مثلا إلى الشارع سيؤدي به حتما إلى الانحراف خصوصا أمام عدم وجود رادع ، فهو لن ينجو بالتالي من إدمان السجائر و الكحول و المخدرات رغم سنه الصغيرة.
يقول الطفل مراد ، 12 سنة : " أعطوني مالا لأتغذى، و سأتوقف حالا عن شم هذا المخدر" ... و تكفي نظرة واحدة إلى مراد لتدرك أية معاناة يعيشها بثيابه الرثة و وجهه المليء بالندوب ، و الذي كان رده واقعيا عندما طلبنا منه أن يتوقف عن تعاطي ذاك المخدر الذي كان بين يديه.

- الأمراض : إن وضعية هؤلاء الأطفال في كل المدن المغربية متشابهة، فكلهم يبيتون في الشوارع ، حيث يكونون عرضة لكل التقلبات المناخية من برد شديد ، أو حر شديد أو حتى ريح عاصفة ، مما ينتج عنه أمراض مختلفة ليس السل و السرطان بأولها و لا آخرها.

- الإجرام : فنحن لا ننتظر – طبعا – من طفل أن يدرك الصواب من الخطأ و هو محروم من التربية و محروم من المأكل و الملبس .هكذا يتعاطى طفل الشارع للسرقة و قطع الطريق على المارة بوسائل مختلفة.

- التسول : و هو أيضا وسيلة أخرى من وسائل تحصيل الرزق بالنسبة لهم، فتجدهم في إشارات المرور و مواقف السيارات و قرب المطاعم ، يستجدون المارة علهم يحظون بلقمة تسد رمقهم.

الاستغلال الجسدي و الجنسي : و هذا جانب خطير جدا، جيث توجد بعض المافيات ،سواء الأجنبية منها أو حتى المغربية ، تقوم باستغلال هؤلاء الأطفال إما عن طريق تشغيلهم بأثمان بخسة أو استغلالهم جنسيا، و يكفي أن نعلم أنه تم مؤخرا إلقاء القبض على 5300 فرنسي مقيم بالمغرب كان يستغل عوز هؤلاء الأطفال للاعتداء عليهم جنسيا بمدينة الدار البيضاء خصوصا و التي تضم مايقارب طفل متشرد، و هو رقم مهول حقا.
الحلول

إن الحلول – تلقائيا – تتمثل في القضاء على الأسباب التي ذكرناها آنفا. لكن تجدر الإشارة إلى أن جمعيات رعاية الأطفال في وضعية صعبة تلعب دور هاما و قيما في استئصال جذور هذه الظاهرة من المجتمع المغربي ، و لعل جمعية ( بيتي) الشهيرة تبقى خير مثال ، ذلك أنها تضم عددا من الفروع بالمدن المغربية و تعمل بصفة مستمرة على إنتشال هؤلاء الأطفال من براثن الضياع، حيث استطاعت – خلال 7 سنوات من العمل – أن تدمج 60 % من الأطفال المتشردين في الحياة العامة.

و في سابقة هي الأولى من نوعها ، قام المخرج المغربي " نبيل عيوش" باختيار الطفل " هشام موسون"و هو طفل شارع ، للقيام ببطولة فيلمه " علي زاوا " و نرجو أن يكون هذا أول الغيث و ألا يتوقف الأمر هنا و أن يحظى باقي الأطفال بفرص مناسبة للإنخراط في المجتمع.